جديد الدروس :

19 الأذان ، فضله ، حكمه ، ما يشترط في من يأذن ، سنن الأذان ، وفوائد    |    18 الاستحاضة ، تعريفها ، ما الفرق بينها وبين الحيض في الصفة والأحكام ، النفاس أقله وأكثره وأحكامه    |    17 تابع الحيض ، ما يجب به ، حكم الجماع فيه ، وهل له كفارة ، وبما يكون الطهر ، ومسائل    |    16 الحييض ، أقله وأكثره ، ما يحرم به ، وفوائد   

مشكاة علوم القرآن الكريم

برمجة / محمد أحمد حطيبة

إعداد فضيلة الشيخ / د.أحمد حطيبة


المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين ؛ سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ؛ وبعد
فهذا إصدارنا الثاني للموسوعة القرآنية " مشكاة علوم القرآن الكريم " التي نرجو أن تكون عونا لكل مسلم على معرفة القرآن وعلومه وما يتعلق به .
ولا نزعم أننا استوعبنا كل شيء في هذه الموسوعة ، ولكن هذا جهد المقل ، جمعنا ما قدرنا عليه من المواد العلمية ، وحاولنا تنقيحها بقدر الطاقة ، ولا يزال العمل في ذلك مستمرا حتى ييسر الله له ذلك .
ما الذي نؤمله من هذا البرنامج ؟
نريد أن يكون هذا البرنامج أداة تعاون كل من يتعلم أو يعلم القرآن العظيم ، وأن يجد كل منهما مبتغاه بيسر وسرعة .
أ - فقسمنا البرنامج إلى أقسام :
1 - قسم لكل آية وما يتعلق بها من معان وقراءات وأحاديث وأحكام وفوائد وإعجاز وإعراب وأسباب النزول وتفسير ومتشابهات .
2 - وقسم يتعلق بمتون القراءات وشروحها .
3 - وقسم يتعلق بالقصص القرآني
4 - وقسم يتعلق بالمصنفات القرآنية .
5 - وقسم يتعلق بالدعوات .
6 - وقسم فيه المصاحف المصورة .
ب - وجعلنا مبنى البرنامج على تقسيم القرآن آية آية . ثم وضعنا تحت كل آية ما يتعلق بها من علوم ، فتجد :
1 - كلمات الآية ملونة فاللون الأحمر يدل على أن تحتها معنى قد اخترناه من بعض التفاسير وحاولنا أن نجعله مختصرا قدر المستطاع .
2 - والكلمة الملونة باللون الأزرق تحتها قراءة وهي مستوعبة لفرش حروف القراءات العشرة من طرق "الشاطبية" و"الدرة" و"الطيبة" ، وأما الأصول فهي في الغالب مذكورة وأحينا تترك اعتمادا على ذكرها في موضع آخر، وأيضا على أن القارئ ملم بالقراءة التي يقرأ بها فيعرف أصولها من مد وقصر وترقيق وإمالة وتقليل وغير ذلك فلا يحتاج إلى التنبيه في كل موضع خاصة في العشرة الكبرى .
3 - والكلمة الملونة بمجموع اللونين تحتها معنى وقراءة .
4 - ألحقنا بالموسوعة مصاحف مصورة يستطيع القارئ أن يقرأ فيها اخترنا مصحف الشمرلي ومصحف المدينة ، وجعلنا نسختين لكل منهما نسخة عليها القراءات ونسخة بدونها .
5 - جعلنا في البرنامج إمكانية سماع وحفظ الآية بالقراءات العشرة سواء لمن يريد القراءة المتتابعة أو تكرار الآية الواحدة . [ القراءات الكاملة الموجودة الآن من الفاتحة إلى آخر القرآن هي قراءة حفص عن عاصم ، وورش عن نافع من طريق الأزرق ومن طريق الأصبهاني ، وابن كثير من طريقيه ، وخلف عن حمزة ، و أبي جعفر ، ورواية قالون بالتوسط والصلة حتى سورة الكهف ، أما باقي القراءات فمن الفاتحة حتى سورة النساء بالقراءات العشرة ] .
6 - جعلنا قسما يحتوي على تفصيل القراءات وبه كتب "إتحاف فضلاء البشر" ، و"البدور الزاهرة" و"فريدة الدهر" ، وأيضا القراءات الشاذة كل ذلك موزعا على كل آية .
7 - جعلنا قسما لمتون القراءات تحت الآية ما يتعلق بها من أبيات سواء من الشاطبية أو الدرة أو الطيبة . قد شكلناها وأرفقنا معها ما يُمَكِّنُ من سماع المتن أيضا سواء مكررا أو بغير تكرار . وكذلك الاطلاع على شروح المتون بالمستويات المختلفة ، وبإمكان القارئ أن ينتقل منها إلى المتن الكامل لسماع ما يريد سماعه أو لحفظه بتكراره ، أو لفهم معناه .
8 - جعلنا مع كل آية أيضا قسما يحتوى على معلومات السورة سواء الغرض منها أو ما يتعلق بها وكذا عَدُّ الآي .
9 - وألحقنا قسما يحتوي على قصص القرآن مع كل آية فيها قصة نبي أو قوم من الأقوام
10 - ستجد تحت الكثير من الآيات الأحاديث النبوية التي تتعلق بالمعاني التي في الآية وقد جمعت ما قدرت عليه في ذلك متوخيا أن تكون صحيحة أو حسنة وَقَدْ لَوَّنَا الْحَدِيثَ الصَّحِيحَ وَالْحَسَن َبِاللَّوْنِ الْأَخْضَرِ ، وَالضَّعِيفَ بِاللَّوْنِ الزَّيْتِيِّ .
11 - وجعلنا بابا يتعلق بما تحويه الآية من أحكام فقهية أو غيرها .
12 - و جعلنا قسما للناسخ والمنسوخ الذي اشتهر عند العلماء فجعلناه في مكانه ، وقد جعلنا في أول كل سورة تحتوي على ناسخ أو منسوخ ما ذكره العلماء فيها .
13 - جعلنا أيضا قسما للإعراب فَرَّغْنَا به كتاب "التِّبْيَان فِي إِعْرَاب الْقُرْآن " للعكبري تحت كل آية ما يتعلق بها .
14 - كذلك جعلنا قسما لأسباب النزول ، وقسما للإعجاز العلمي، وقسما للفوائد التي تتعلق بالآية .
15 - في المصاحف المصورة يمكن للقارئ أن ينتقل منها إلى نافذة الآيات للنظر فيما يريده من معلومات بل وللبحث عما يريد ثم يرجع مرة أخرى إلى موضعه أو ينتقل للموضع الذي بحث عنه .
16 - ألحقنا بالبرنامج قسما سمي "جَامِعَ التَّفَاسِيرِ" وهو قسمان : القسم الأيمن وضعنا به جملة من التفاسير يتيسر للباحث النظر فيها مع كل آية والبحث والنسخ منها . وبالقسم الأيسر منها اخترنا خمسة تفاسير كل منها له طريقة في التفسير يختص بها فأردنا اختصار ما فيها اختصارا غير مخل مع حذف ما يكون ضعيفا أو ما يكون مذهبا كلاميا يطول به الكلام . ووضعت بجواره لفظ ( بتصرف ) ، فمن شاء اكتفى به ، ومن شاء رجع إلى الأصل الذي سيجده بجواره في الشق الأيمن لم يحذف منه شيء . وقد حاولت أن أشكل ما أقدر عليه مع تلوينه لتتميز الآية من الحديث من الأثر من الرجال ، وأخرج الأحاديث مكتفيا بالصحيح ، وإذا تركت شيئا من الأحاديث الضعيفة فإني أشير إلى ضعفها . وهذا التلخيص لم يكتمل ونرجو كلما تم جزء أن يلحق بالبرنامج نَسْأَلُ اللهَ تَعَالَى الْإِعَانَةَ عَلَى إِتْمَامِهِ .
17 - ألحقنا بالبرنامج قسما للدعاء بعد قراءة القرآن أو بعد ختمه أخترنا أدعيته من القرآن الكريم ومما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وزدنا في نهايته أدعية لبعض الصحابة وأهل العلم وهي قليلة ، وَلَمْ نُرِدْ أَنْ نَزِيدَ على ما جاء عن النبيِّ الكريم صلى اللهُ عليه وسلم . وختاما : نذكرك بأن هذا البرنامج أردنا به أن يكون خالصا لله تعالى فنرجو أن يتقبله منا ويجعل له القبول عند خلقه ، ونقبل النصح من إخواننا الكرام ، فمن انتفع به فليدع لنا بخير ، ومن وجد خطأ فاحشا نبهنا عليه . ونسأل الله أن يتقبله بفضله وبمنه وأن يكافئ كل من ساعد فيه وأعان على إخراجه .
وأخيراً : أكرر الشكر لكل من أعاننا بالجهد وبالرأي والمتابعة والبرمجة ،
  • وعلى رأسهم الدكتور / علاء محمود الذي لم يأل جهدا في البرمجة والإخراج والمتابعة والنصح حتى خرج الإصدار التجريبي الأول فجزاه الله خيرا كثيرا ،
  • والأستاذ الدكتور / نبيل العربي أول مبرمج بدأ معنا البرمجة وساعد وأنفق من وقته وجهده فجزاه الله خيرا كثيرا ،
  • وأخونا الأستاذ / ناصر أبو العلا الذي كان يشرف على إدارة العمل في الإصدار الأول فجزاه الله خيرا كثيرا ،
  • ثم تولى بعد ذلك البرمجة والإشراف وإكمال البرنامج على ما هو عليه الآن ابني المهندس / محمد أحمد حطيبة الذي فرغ كل وقته له فجزاه الله خيرا كثيرا ،
  • ولا ننسى أن نشكر أخانا الكريم الفاضل الدكتور / محمد كمال أبو حسين الذي ساهم بالمعاونة والنصح والتشجيع والتحفيز حتى خرج البرنامج ،
  • أيضا نشكر فضيلة الشيخ / حسن سعيد السكندري الذي سمع مني القراءات العشرة الصغرى والكبرى ، وتابع بسماع الكثير من قراءات البرنامج أثناء التسجيل ، فجزاه الله خير الجزاء وبارك له في علمه وعمله ،
  • وأيضا ندعو لفضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور / إبراهيم عطوة عوض وقد قرأت عليه وأجازني متفضلا فرحمه الله تعالى رحمة واسعة ،
  • ونشكر أيضا فريق العمل الذي عمل معنا في التحضير والتجهيز والرسم والكتابة والسماع والمتابعة والمراجعة منهم المشايخ الكرام : محمود فراج ومحمد كليب وحسن علي وعصام عبد العزيز ومن عاونهم .
  • وكذلك نشكر كل من ساهم في إخراج البرنامج على صورته الحالية .
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
وكتبه / أحمد حطيبة



جميع الحقوق محفوظة لمركز نور الإسلام لأبحاث علوم القرآن والسنة
MeshkatV.2 ©